كتب اللغات.. رحلات استكشافية حول العالم

كتب اللغات.. رحلات استكشافية حول العالم

  • 402
  • 2024/04/27 10:04:41 م
  • 0

أربيل / جنان السراي

تعتبر القراءة بمختلف اللغات العالمية رحلة تعليمية واستكشافية إلى عوالم مختلفة ومتنوعة تسهم في تثقيف الفرد وتطويره بالإطلاع على العالم أجمع وفهم ما يدور حوله.

يقول محمد في حديثه لـ(ملحق المدى) وهو يعمل بمؤسسة اكسفورد ان «الادب الغربي مهم للقارئ لما يحتويه من ثقافة غربية جديدة على المجتمع الشرقي».

يحرك يده من اسفل غلاف الكتاب ليمسك احدى صفحاته ويقلبها قائلا «انها الاكثر مبيعا منذ اليوم الاول والى الان لاقت اهتماما واسعا جدا من الزائرين».

من جانبه، يقول شاد الذي يعمل كأحد المتطوعين بدار امازون للنشر في حديثه لـ(ملحق المدى)، ان «الكتب غير العربية لها دور مهم في تثقيف وتوسيع آفاق القراء».

ويضيف، أن «هذه الكتب تسهم بإثراء تجربة القراءة والتعلم لدى الزوار»، مبينا ان «الكتب غير العربية هي كتب تعبر عن ثقافات مختلفة وهي مصدر الهام وتحفيز للقراء لاستكشاف ثقافات جديدة وتعمق فهمهم للمجتمعات والتحديات التي يمر بها العالم».

إلى ذلك، تقول ديما في حديثها لـ(ملحق المدى)، إن «اللغة الانكليزية في الوقت الحالي مهمة لما تضيفه من فرص في الحصول على عمل افضل والتعرف على ثقافات مختلفة تنقل من خلالها عادات وتقاليد جديدة من مختلف انحاء العالم».

وتشعر ديما بـ»الامتنان للكتب الانكليزية التي ساهمت في تعلمها اللغة بشكل افضل، والتي اصبحت تتحدثها بطلاقة وقراءة الروايات الانكليزية والادب العالمي لهما الفضل بمستواي اللغوي تقولها ديما وهي تشير لكتاب يحمل عنوانا باللغة الإنكليزية كان معروضا في احدى دور النشر. وتكمل « هذه فرصة لإشباع فضولي المعرفي».

إلى ذلك، يقول الاكاديمي سردار اثناء زيارته لمعرض الكتاب، إن «كتب اللغات تحتوي على مجموعة واسعة من المواضيع والأساليب، بما في ذلك الأدب العالمي، والعلوم، والفلسفة، والتاريخ، والسياسة، والفنون»، لافتا الى ان «القراء يطلعون على أفكار وآراء مختلفة واكتساب فهم أعمق للعالم من حولهم مشيراً الى سعادته بتطور الشعب الكردي واهتمامه الكبير باللغات الأخرى فكثيراً منهم يتحدثونها بطلاقة اليوم».

وفي السياق، يقول رزكار الذي جاء في زيارة للعراق من أميركا حيث كان يعيش، إن «قراءة الكتب بغير لغتك الام، ستجعلك مغمورًا في عوالم مختلفة، تستكشف فيها أفكارًا جديدة وتُحدث تغييرًا في وجهة نظرك وطريقة تفكيرك».

ويضيف، أن «القراءة تعزز من قدرتك على التحليل والتفكير النقدي، وتساعدك على تطوير مهاراتك اللغوية والتواصل بشكل أفضل بين باقي الدول وتتعرف على ثقافتهم وتمنحك فرصة لنقل حضارتك لهم بما تحمله من تاريخ وثقافة وفنون».

أعلى