ناشرون في معرض أربيل للكتاب يتحدثون عن أبرز إصداراتهم لعام ٢٠٢٣

ناشرون في معرض أربيل للكتاب يتحدثون عن أبرز إصداراتهم لعام ٢٠٢٣

  • 302
  • 2023/03/16 11:15:07 م
  • 0

 أربيل/ المدى

عزا مندوبون ومشاركون في معرض اربيل للكتاب اسباب ضعف القدرة الشرائية للكتب الى تحديات عديدة، ولكنهم اشادوا بدور (المدى) لروعة التنظيم الذي جعل من الاقبال ممتازا حسب قولهم، بينما اعطى العديد منهم الحلول لمعرقلات نجاح معارض الكتب بشكل عام من خلال خبراتهم الواسعة في هذا الجانب.

مشاركة أولى

عبدالرحمن القيسي، مسؤول جناح النور المبين من الاردن في مشاركة اولى له في معرض اربيل للكتاب، أشار إلى "التنظيم الرائع والإقبال الجيد، ولكن القدرة الشرائية ضعيفة".

واضاف ان "ابرز التحديات التي تواجه دور النشر هي فرق اسعار العملات مما يسبب ارتفاع أسعار الكتب على القارئ".

أحدث إصدارات دار النور المبين هي (عاشق الكتب، احمد خيري بك، كشف المعنى، الكافية في شرح الشافية، إيضاح الايضاح في البلاغة، الكافي في المعتمد، المعلقات السبع، رسائل الإمام النجار).

استغناء

سعيد عبد الرزاق، مدير مبيعات دار النهضة العربية من مصر في المشاركة الخامسة له في معرض اربيل للكتاب، حيث اشاد "بالتنظيم الرائع، والإقبال الكبير، ولكن القدرة الشرائية ضعيفة".

يشير عبد الرزاق الى ان "ابرز التحديات التي تواجه دور النشر هي الإقبال على الكتاب الإلكتروني، والاستغناء على الكتاب الورقي، وانه من الصعب التغلب عليها".

أحدث إصدارات دار النهضة العربية لعام ٢٠٢٣ هي (التنظيم القانوني للتطبيقات الذكية، جريمة الابتزاز الإلكتروني، المسؤولية المدنية عن اضرار الروبوت، ضوابط استخدام رجال الشرطة للسلاح الناري، الاحكام الموضوعية في جريمة السرقة السيبرانية، التغيرات المناخية والتنمية المستدامة في ضوء القانون الدولي، الوجيز في الحماية الجنائية من جرائم تقنية المعلومات).

أسباب اقتصادية

احمد لطيف، مدير مكتبة القانون المقارن في مشاركة اولى له بمعرض اربيل للكتاب، اشاد بـ"التنظيم الممتاز للمعرض، والإقبال الكبير، لكن التسويق ضعيف جداً، ويعود لأسباب اقتصادية، وان ابرز التحديات التي تواجه دور النشر هي الكتب الالكترونية".

أحدث إصدارات دار مكتبة القانون المقارن لعام ٢٠٢٣ هي (جريمة التهريب الكمركي والوسائل الحديثة في مكافحتها، النظام القانوني للتعليم العالي في العراق، الموسوعة التشريعية التربوية، مبادئ قانونية مستوحاة من قرارات مجلس الدولة، شرح قانون بيع وإيجار أموال الدولة، التنمر الإلكتروني المدرسي، الإجراءات العملية في الدعوى المدنية).

اما غسان حسين، مسؤول جناح دار غيداء من الاردن، فقد شارك لطيف رأيه باشادته بالمعرض وتنظيمه الممتاز.

أحدث إصدارات دار غيداء لعام ٢٠٢٣ هي (العقل واللغة وضياع التجديد الفلسفي، الجواهري شاعر الوطن والفقراء، الاستشراق الجديد، ادب احمد شوقي وشكيب ارسلان، البعد الاقتصادي والعسكري في العلاقات الاردنية – الامريكية).

قرصنة المعرفة

رامي خليفة، مدير دار شركة الحديثة للكتاب في مشاركة دائمة بمعرض اربيل للكتاب، اكد ان "الإقبال كبير، ولكن غياب الشراء، والاهتمام باللغة الكردية اكثر من العربية"، واشاد بالتنظيم الممتاز من قبل مؤسسة (المدى).

كما اضاف خليفة ان "ابرز التحديات هو ارتفاع إيجار الاجنحة في معارض الكتب، وضرورة تخفيضها تزامنا مع الأزمة الاقتصادية، بالإضافة إلى قرصنة الكتب والتزوير".

أحدث إصدارات دار الحديثة للكتاب لعام ٢٠٢٣ هي (التقاضي بواسطة الذكاء الاصطناعي، الواقعية في القانون، قاضي التحقيق، التحقيق الجزائي اللبناني، اسباب النقض امام محكمة التمييز العسكرية، مفاعيل الأحكام الجزائية الأجنبية، استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بين الاباحة والتجريم).

ايلي صفير، مسؤول دار هاشيت انطوان من لبنان في مشاركة دائمة بمعرض اربيل للكتاب، اكد ان "تنظيم المعرض لا يمكن ان يوصف بسبب روعته، وان الإقبال كبير لكن القدرة الشرائية للقارئ تراجعت عن السابق". وأضاف ان "الاسباب تعود للظروف الاقتصادية، وتداعيات كورونا، والتغير الاقتصادي في العالم، وبالتالي اثر على ارتفاع أسعار الكتب".

واوضح انه بالرغم من الغلاء المعيشي فهو يود المشاركة بمعارض الكتب مستقبلاً، فضلا عن ارتفاع تكاليف الطباعة بهدف نشر الثقافة، ويؤكد انه سيساهم في إنجاحها بالتعاون مع ادارة المعارض، وعمل تخفيض على الكتب بقدر المستطاع".

أحدث إصدارات دار هاشيت انطوان لعام ٢٠٢٣ هي (إصدارات احلام مستغانمي، ترتر لـ"الكاتب نزار عبدالستار"، اتيلا اخر العشاق للكاتب سردار عبدالله، حياة الكاتب السرية للكاتب غيوم ميسو، تدمير العالم العربي للكاتب سامي كليب، وجوه مصر الحديثة، اسماعيل باشا خديوي، خيط البندول، حائط خامس).

حكمت قباني، مدير التسويق في دار شعاع من سوريا في مشاركة دائمة بمعرض اربيل للكتاب، اشاد بالتنظيم والخدمات المقدمة للمعرض، وان الإقبال جيد، ولكن الشراء ضعيف رغم التخفيض لنسبة ٥٠٪.

وتابع "ان اهم التحديات التي تواجه دور النشر، هي ضعف التسويق، وقرصنة الكتب، وارتفاع تكاليف المشاركة في المعارض، وعدم وجود شبكة توزيع قوية للناشرين في جميع البلدان، وان الناشر يجب أن يركز على انتاج الكتاب بإتقان واحترافية، وان يكون هناك شركات توزيع قادرة على رفع القدرة الشرائية للكتب".

أحدث إصدارات دار شعاع لعام ٢٠٢٣ هي (تعلم واحترف، دليل البرمجة بمهارة، الامن السيبراني، مشاريع متقدمة باستعمال الحساسات، تصميم النظم الكهروضوئية، محاسبة الصرف الاجنبي في الفكر الاسلامي، اختراعات و اكتشافات للمهندس الصغير).

سوق الورق والطباعة

احمد الحلبي، مدير المعارض الخارجية لدار الحافظ من سوريا في مشاركة دائمة بمعرض اربيل للكتاب، اشاد بـ"التنظيم الرائع من قبل مؤسسة المدى، وان الحضور في بداية افتتاح المعرض كان جيدا، لكنه ضعف في الأيام الاخرى، وان القدرة الشرائية كانت بنسبة جيدة".

واشار إلى ان "الظروف الاقتصادية أصبحت تحديا كبيرا يواجه دور النشر، وان ارتفاع سعر الورق والطباعة ادى إلى ارتفاع أسعار الكتب". واوضح انه "يجب ان يكون هناك تسويق ودعاية جيدة للمعرض لغرض زيادة المبيعات".

أحدث إصدارات دار الحافظ لعام ٢٠٢٣ هي (سلسلة فكر معي، حلق بخيالك لتكون عالماً، عجائب الخدع البصرية، دنيا الفيزياء، اسرتي الحبيبة، سلوكي خارج البيت).

أعلى